تفاصيل البيان

24/10/2018

وزير التعليم العالى والبحث العلمى يؤكد على الدور المجتمعى للهيئات والمراكز البحثية

عقد مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية اجتماعا أمس الثلاثاء برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور د. مها الدملاوى مدير المدينة، وذلك بمقر الوزارة.فى بداية الاجتماع قدم الوزير التهنئة للدكتور محمد هاشم بمناسبة صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيينه رئيسا للمركز القومى للبحوث، كما قدم الشكر للدكتور أشرف شعلان على جهوده السابقة خلال فترة عمله بالمركز، وقدم له درع المدينة تكريما لدوره فى خدمة العمل العام.

وافق المجلس على قيام المدينة من خلال المعاهد البحثية والمراكز التابعة لها بتقديم الحلول العلمية والإشراف العلمى للجهات الداخلية والخارجية، وأكد الوزير أن هذا القرار يأتى فى إطار تفعيل الدور المجتمعى للمراكز والهيئات البحثية، ووجه بتنشيط الخدمات المجتمعية التى تقدمها المدينة خاصة فيما يتعلق برفع الوعى بالبحث العلمى فى المجتمع وبصفة خاصة بين طلاب الجامعات و المدارس، موجها لتنظيم رحلات مدرسية منتظمة للطلاب للتعرف على المدينة ومعاملها وإمكانياتها البحثية، إلى جانب عمل برامج تدريبية للطلاب على غرار برنامج جامعة الطفل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتدريب الأطفال على كتابة الأبحاث العلمية والعمل داخل المعامل ومعايشة تجربة البحث العلمى، وتبنى الأطفال الموهوبين علميا، وتنظيم مسابقات علمية للأطفال فى مجال البحث العلمى، مؤكدا على أهمية التنسيق بين المؤسسات المعنية بالتعليم والبحث العلمى من أجل تأهيل جيل جديد من الباحثين الصغار.
كما وافق الوزير على تشكيل لجنة لتعديل اللائحة المالية للمدينة وصندوق الخدمات التابع لها للسماح لها بإنشاء شركات وتنفيذ أنشطة مجتمعية.

استعرض المجلس مذكرة توضيحية بشأن مهام نائب مدير المدينة، وقدم الوزير التهنئة للدكتور ولاء شتا بمناسبة تعيينه فى هذا المنصب.
وافق المجلس على اعتماد لائحة المجلات العلمية المستحقة لصرف مكافآت النشر العلمى.

كما وافق المجلس على تعديل نظام صرف مكافآت النشر العلمى لأعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم، وزيادة مكافآت براءات الاختراع.
كما تمت الموافقة على مد العمل باللجان العلمية الدائمة الحالية التى تخص الهيئة لمدة عاما واحدا وذلك حتى نهاية أكتوبر 2019.
كما اعتمد المجلس قرارات تعيين وترقية وإعارة لعدد من الباحثين بالمدينة.

حضر الاجتماع د. ياسر رفعت نائب الوزير للبحث العلمى، د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، وأعضاء مجلس المدينة

 24/10/2018