تفاصيل البيان

08/01/2019

وزير التعليم العالى والبحث العلمى يرأس اجتماع مجلس إدارة معهد بحوث أمراض العيون

ترأس د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الثلاثاء اجتماع مجلس إدارة معهد بحوث أمراض العيون، بحضور د. شريف كراوية رئيس المعهد، والسادة رؤساء الأقسام، وذلك بمقر المعهد.

وفى بداية الاجتماع أكد الوزير على أهمية الغرض الذى أنشئ المعهد من أجله وهو خدمة البحث العلمى بجانب الهدف العلاجى والطبى للمعهد، مشيرا إلى أهمية إجراء الخطط البحثية وأن يخصص جزء من ميزانية المعهد لإجراء الأبحاث العلمية.

وأوضح د. خالد عبد الغفار أن هناك العديد من وسائل التقييم والمتابعة لأداء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، مشيرا إلى أهمية إجراء تصنيف للمعاهد والمراكز البحثية ليس على مستوى مصر فقط ولكن أيضا على مستوى الدول العربية والإفريقية وذلك وفقا للعديد من المعايير منها الأبحاث العلمية والنشر الدولى وبراءات الاختراع.

ولفت الوزير إلى أهمية وتميز المعاهد البحثية التى تقدم الخدمات الطبية والعلاجية، مشيرا إلى أهمية تعاون تلك المعاهد مع الشركات ذات التقنيات الحديثة لتطوير الجانب الطبى والعلاجى.

وطالب د. خالد عبد الغفار بإعداد خطة تسويقية إعلامية للمعهد؛ بهدف تعريف الجمهور بالخدمات البحثية والعلاجية التى يقدمها وأهدافه وإمكانياته.

وأكد الوزير على أهمية مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القضاء على قوائم الانتظار، مطالبا بأن يقوم معهد بحوث أمراض العيون بالتنسيق مع وزارة الصحة لإدراج المعهد من ضمن الجهات المعتمدة لدى وزارة الصحة فى هذه المبادرة.

ومن جانبه أكد د. شريف كراوية أن المعهد يهدف إلى تقديم بحث علمى حقيقى يفيد المواطن المصرى من الناحية العلاجية، مضيفا أهمية تسويق الأبحاث العلمية بما يخدم أهداف خطة التنمية فى مصر.