تفاصيل البيان

07/08/2019

بحث مع السفير اليابانى بالقاهرة آليات تفعيل التعاون بين مصر واليابان فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى حرص مصر على توطيد علاقات التعاون والشراكة مع اليابان فى كافة المجالات وخاصة التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، والاستفادة من التجربة اليابانية لنقل الخبرات اليابانية للباحثين المصريين للمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.. جاء ذلك خلال استقباله أمس الثلاثاء للسيد/ ماساكى نوكى السفير اليابانى بالقاهرة، بحضور د. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية اللقاء، أشاد الوزير بالمستوى المتميز للعلاقات التعليمية والعلمية بين مصر واليابان، مشيراً إلى حرص الوزارة على تعزيز تلك العلاقات وتطويرها بما يعود بالنفع على جودة العملية التعليمية والبحثية في مصر، مؤكدًا عمق الروابط بين مصر واليابان في كافة المجالات، وضرورة أن تكون مصر حلقة الوصل بين اليابان وإفريقيا، وذلك في ضوء تولي مصر الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي.

وخلال اللقاء، أشار د. خالد عبد الغفار إلى حرص مصر على التعاون مع اليابان فى مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الخبرات بين الباحثين المصريين واليابانيين، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بالنهوض بمنظومة البحث العلمى فى مصر.

ومن جانبه أشاد السفير اليابانى بالتعاون الثنائى مع مصر وخاصة فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى التعاون المثمر مع الجامعات المصرية سواء فى مجال برامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، وتبادل الخبرات بين الأساتذة المصريين واليابانيين، وإجراء الأبحاث العلمية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً حرص بلاده على استمرار تفعيل التعاون بين البلدين فى شتى المجالات خلال الفترة المقبلة، وخاصة فى المشروعات العلمية فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفى ختام اللقاء وجه السفير اليابانى الدعوة للوزير لحضور فعاليات المنتدى الياباني الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والذى يعقد سنوياً تحت رعاية الحكومة اليابانية بمشاركة عدد كبير من دول العالم.

7/8/2019