​​معهد إعداد القادة بحلوان

  ​​
 
​أولا: - النشأة والتطور : ·

أنشئ المعهد في عام 1919م حيث تم إنشاؤه بمعرفة الجيش الانجليزي لاستخدامه كمعسكر للضباط وتم إقامة بعض المنشآت الداخلية ولا يزال معظمها قائماً حتى الآن . · تبلغ مساحة المعهد حوالي 45 فداناً ويحتوي بداخلة علي عدد من الحدائق المتعددة ذات التناسق الجمالى ، بالإضافة إلي مجموعة كبيرة من الأشجار ذات الأعمار المختلفة وكأنها تجسد رحلة تاريخ المعهد . · في عام 1941م تولي الإشراف علية الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية والكشفية وكان يسمي المعسكر الدائم للكشافة . · في عام 1954م أصبح تحت إشراف هيئة التحرير ثم الاتحاد الاشتراكي ثم منظمة الشباب الاشتراكي علي فترات متفاوتة . · في عام 1968 ضم إلي مدرية الشباب بمحافظة القاهرة . · في عام 1980 تولت الإشراف عليه الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية والكشفية مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة . · في عام 1990م أصبح تحت إشراف وزارة التعليم العالي وتم تعديل المسمي إلي معهد إعداد القادة . وأصبح يقدم دورات تثقيفية لشباب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأعضاء البعثات والمهمات العلمية بشكل منتظم علي مدار العام الدراسي وبشكل مكثف خلال الإجازة الصيفية . ·يحتل المعهد موقعاً متميزاً فهو علي مسافة قريبة من جامعة حلوان وبمنطقة البر الغربي لمترو الأنفاق في نهاية شارع عبد الله باشا . · لم يكن المعهد في بداياته علي النحو الذي نراه الآن ، فإقامة الطلاب في البداية كانت في مجموعة من الأكشاك الخشبية ، إلي جانب المساحة المتاحة في الفيلات الموجودة ، بالإضافة إلي بعض الخيام للمساعدة في حل مشكلة الإقامة .. وظل العمل علي هذه الوتيرة حتى عام 1996، حيث قامت وزارة التعليم العالي بعد ذلك وانتقال تبعية المعهد لها بإجراء تطوير جزئي للمعهد بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم . · أصل مساحة الأرض المقام عليا المعهد قد استقطع منها جزء كبيرة لصالح بعض الجهات الحكومية ومتمثلة في ( وزارة الموارد المائية والري مبني الإدارة العامة المتكاملة للموارد المائية والري بحلوان ) – ( وزارة التربية والتعليم مبني الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بحلوان ) ، (مجمع مدارس ومنها مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات ) ، (مدرسة مصطفي كامل التجريبية لغات) . 


ثانيا : - عن المعهد

الرؤية :

نطمح بأن يكون معهد إعداد القادة كأحد وحدات وزارة التعليم العالي في مقدمة الجهات المحلية والإقليمية والدولية للتنمية البشرية المستدامة باعتباره مؤسسة تربوية -تنموية - تثقيفية -بحثية .

الرسالة
إعداد وتأهيل الكوادر من القيادات الشبابية وإتاحة الفرص و مجالات المشاركة الحقيقية في البناء المجتمعي من خلال تقديم البرامج والأنشطة التنموية والتثقيفية المتجددة . 

الأهداف :
يأمل المعهد فى إطار برامجه ودوراته المتعددة المجالات أن يكون المشاركون قد استطاعوا معايشة المستهدف منها وأن يكونوا قد حققوا النتائج التالية : · اكتساب بنية معرفية تثقيفية متنوعة مواكبة لتطورات العصر لا مجال فيها للتلقين أو الطرح في قوالب فكرية أو أيدلوجية جامدة ، بل في إطار تنشيط الفكر والإبداع وحرية النقاش حول إمكانية توظيف المعرفة والناتج منها . · زيادة حصيلة الوعي الثقافي والسياسي والإلمام بحقائق ما يحدث من تغيرات إقليمية ودولية 'سياسية واقتصادية وثقافية وما تفرضه من تحديات وما هو دور الشباب في مواجهة هذه المتغيرات . حتي يمكن أن نحدد أين نحن ؟ وإلي أين نتجه ؟ وماذا نريد ؟ وما هو المطلوب من كل منا ؟ · التعرف علي قضايا الوطن والمجتمع الجامعي ومشكلاته ، ومناقشة الموضوعات الحيوية والمهمة المطروحة علي الساحة ، واستعراض خطط التنمية والحلول المطروحة لذلك ، وإتاحة فرص و أدوار مشاركة الشباب وسبل التفكير في حلول جديدة ومبتكرة ، في إطار استثمار الطاقات البشرية وتوجيهها وكيفية إدارة الثروات . · ممارسة أدوار ومهارات القيادة والإدارة الذاتية و إتاحة الفرصة لفتح نوافذ للحوار وتبادل الرأي وقبول الآخر وإتاحة فرص تبادل الخبرات والتعود علي المشاركة الاجتماعية والمجتمعية . · رعاية المتميزين والموهوبين من الطلاب وشباب الباحثين وإتاحة الفرصة لدعم المشروعات والابتكارات والأبحاث ومشروعات التخرج . · تنمية القدرات والمهارات الحياتية والتكنولوجية للشباب الجامعي . · خلق جيل قادر علي الاندماج مع الغير ومؤمن بمفاهيم التحاور والتواصل والإقناع بعيدا عن التناحر والتشدد والتطرف . · تخريج كوادر مدربة ومؤهلة قادرة علي المشاركة في عملية البناء المجتمعي وما تتطلبه من خبرات ومهارات غير تقليدية ومجالات تنمية مختارة ومتوافقة مع مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات المجتمع و سوق العمل . · خلق جسور التواصل مع خريجي الجامعات ممن حضرو دورات المعهد . · إتاحة الفرصة للقاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكبار رجال الدولة ورموزها وصفوة رجال الفكر والعلم والثقافة والاقتصاد والسياسة وجهاً لوجه في حوارات مفتوحة يستلهمون منهم الدروس وينهلون من خبراتهم ويستمعون لرؤيتهم ويشاركون في الرأي ، في إطار المودة والاحترام وفي جو تسوده الشفافية والمصداقية . · تقديم برامج تنمية القدرات وثقل المهارات والتدريب في اتجاهات تنموية متنوعة ومتجددة ، وعقد ورش العمل حول كيفية إقامة المشروعات الصغير والمتوسطة وإقامة مؤتمرات ذات الاتجاه القومي حول استثمار مشروعات التخرج لشباب الجامعات والمعاهد داخل الجامعات والمعاهد في ضوء متطلبات سوق العمل وإتاحة فرص تشغيل الطلاب وشباب الخرجين . ·لسعي وراء تجسيد القيم الإنسانية والخلقية و تأصيل روح الانتماء والمواطنة ، والحفاظ علي الهوية المصرية الأصيلة من خلال نماذج من المواقف والمشاركات التي تحقق ذلك . · إتاحة الفرصة للطلاب بالجامعات والمعاهد المصرية للتعارف واللقاء ، وفيها يتبادلون الآراء والأفكار، ويتوثق بينهم أواصر المودة وعرى الصداقة بين شباب التعليم العالي . من مختلف ربوع مصر . هذا التواصل الإنساني والمعرفي والعلمي بين الشباب يسهم في دعم ثقافة الارتباط وتعميق قيم الانتماء والولاء . 

أتصل بنا : -

العنوان: معهد إعداد القادة بحلوان - أخر شارع عبد الله باشا - عين حلوان ت: 25553735 ف: 25553734 الايميل: Kada_helwan@hotmail.com 

الصفحة الرسمية على الفيس بوك : ملتقى شباب جامعات مصر - معهد اعداد القادة بحلوان https://www.facebook.com/Helwan.leaders/ ​​​​​​​