1- المقومات البشرية للمنظومة:
· يرتبط بالمنظومة ارتباطًا عضويًا في مختلف المؤسسات التابعة والخاضعة لإشرافها ملايين المواطنين المصريين، وذلك على النحو الآتي:
- (3) ملايين طالب وطالبة مقيدين بمؤسسات التعليم العالي بمصر، تقدم لسوق العمل والإنتاج نحو (500.000) خريج سنويًا.
- (430000) طالب مقيد بالدراسات العليا بتلك المؤسسات.
- (126) ألف عضو هيئة تدريس وعضو هيئة معاونة.
- 1150 مبعوثًا للحصول على درجات جامعية عليا في تخصصات تواكب التنمية الوطنية.
- 86000 طالب وافد مقيدين بمؤسسات التعليم العالي (مرحلة أولى – دراسات عليا).
2- المكونات المادية للمنظومة:
· تتكون منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من مجموعة من المؤسسات (الكليات – المعاهد – المراكز والمعاهد والهيئات البحثية – الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص) التي تنتشر في مختلف أنحاء الجمهورية ويتضافر عملها لتحقيق رسالة وأهداف الوزارة، وهذه المكونات باختصار هي:
- (27) جامعة حكومية منها (4) جامعات أنشئت في الأعوام الأربعة فقط هي جامعات (العريش– الوادي الجديد– مطروح – الأقصر).
- (494) كلية ومعهدًا بالجامعات الحكومية.
- (188) برنامجًا جديدًا في تخصصات تخدم احتياجات سوق العمل وعملية التنمية.
- (3) جامعات تكنولوجية، و(8) كليات تكنولوجية تضم 45 معهدًا فنيًا فوق متوسط.
- (33) جامعة خاصة وأهلية تضم عدد (168) كلية.
- (4) جامعات أهلية بمواصفات دولية تضم (62) كلية.
- (172) معهدًا عاليًا ومتوسطًا خاصًا.
- (10) جامعات بروتوكول واتفاق مع دول شقيقة وصديقة ومنظمات إقليمية ودولية.
- (3) فروع لجامعات أجنبية مرموقة (مؤسسة الجامعات الكندية وتستضيف فرع جامعة الأمير إدوارد – مؤسسة جامعة المعرفة الدولية وتستضيف فرع جامعة كوفنتري البريطانية – مؤسسة جامعات جلوبال وتستضيف فرع جامعة هيرتفوردشاير البريطانية).
- (113) مستشفى جامعيًا بموازنة تقديرية نحو 11 مليار جنيه يستفيد من خدماتها 18 مليون مريض، ويؤدى بها 60 ألف عملية جراحية ذات مهارة خاصة سنويًا، وتسهم بنسبة 69% من الخدمات الطبية بجمهورية مصر العربية، وبنسبة 75% من الخدمات الطبية الدقيقة والمتقدمة، وتم فيها إنجاز 40 ألف شهادة جامعية عليا، فضلاً عن آلاف الأبحاث العلمية سنويًا.
- (11) مركزًا ومعهدًا وهيئة بحثية تتبع الوزارة و(13) معهدًا ومركزًا وهيئة تبع وزارات أخرى وتخضع أكاديميًا لإشراف الوزارة.
ثانيًا: بعض جوانب الإنجاز في إطار استراتيجيتي التطوير:
في مجال الإتاحة:
شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمى خلال عام 2020 إنجازات متنوعة في مجال الإتاحة وحققت المنظومة نتائج مميزة على النحو الآتي...
الجامعات
· إنشاء (12) كلية ومعهدًا جديدًا بالجامعات الحكومية، كما تم تعديل مسمى (10) كلبيات بالجامعات الحكومية لصالح العملية التعليمية والبحثية بها.
· البدء في إنشاء (6) جامعات تكنولوجية جديدة هي جامعات: (شرق بورسعيد - 6 أكتوبر - برج العرب - الأقصر الجديدة (طيبة) – أسيوط - سمنود بمحافظة الغربية)، وذلك بخلاف (3) جامعات سبق إنشاؤها وبدأت الدراسة بها هي جامعات: (القاهرة الجديدة – قويسنا – بني سويف) التكنولوجية.
· البدء في إنشاء الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
· إنشاء (1) جامعة خاصة هي جامعة المدينة بالقاهرة.
· تعديل مسمى (4) كليات بالجامعات الخاصة لصالح العملية التعليمية بها.
· إنشاء (3) جامعات أهلية دولية هي جامعات (الملك سلمان، والجلالة، والعلمين الدولية)، تضم (48) كلية، كما تم البدء في إنشاء (15) جامعة أهلية أخرى تتبع عددًا من الجامعات الحكومية: (القاهرة - أسيوط - المنصورة - الزقازيق - حلوان - المنيا - قناة السويس - جنوب الوادي - بنها - بني سويف - الفيوم- سوهاج - بورسعيد - دمنهور - أسوان).
تطور موازنة التعليم العالي
· زادت موازنة الوزارة إلى 65 مليار جنيه عام 2020/2021 بواقع 40 مليار جنيه زيادة مقارنة بعام 2014/2015 وبنسبة زيادة 160%.
تطور أعداد الطلاب
· بلغ عدد الطلاب المقيدين بالمرحلة الجامعية الأولى 3 ملايين طالب وطالبة، بزيادة نحو 700 ألفًا عن عام 2014، وتقدم المنظومة لسوق العمل والإنتاج نحو 500 ألف خريج سنويًا
· بلغ عدد الطلاب المقيدين بالدراسات العليا 430 ألف طالب وطالبة، بزيادة 45 ألفًا عن عام 2014.
· بلغ عدد الطلاب الوافدين المقيدين بجامعات ومعاهد جمهورية مصر العربية 86000 ألف طالب وطالبة بزيادة 42 ألفًا عن عام 2014.
· بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم 122 ألف عضو وعضو هيئة معاونة، بزيادة 15 ألفًا عن 2014.
· بلغ عدد المبعوثين للخارج على كافة أنواع الإيفاد 1150 مبعوثًا، بزيادة حوالي 597 مبعوثًا عن 2014.
مسار الجودة والتنافسية:
على مدار السنوات الست الماضية تمت إنجازات غير مسبوقة في مجال جودة وتنافسية مختلف جوانب منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية.. ومن ذلك...
التصنيف الدولى للجامعات
· تصنيف US NEWS العالمي:
- فى 2020 تقدمت 9مصر مراكز في التصنيف العالمي لجودة التعليم، كما أصبحت في المركز الثالث عربيًا وفقًا لتصنيف "Us news" العالمي، لتقفز من المركز الـ51 في عام 2019 إلى المركز 42 في عام 2020، بين 80 أفضل دولة على مستوى العالم
- شهد تصنيف US NEWS العالمي للعام 2020 إدراج 14 جامعة مصرية مقارنة ب 11 جامعة العام الماضى (2019) بزيادة ثلاث جامعات حكومية وهي بنى سويف وبنها والمنيا؛ وبذلك يكون هناك زيادة في تمثيل مصر هذا العام لتصل إلى 0.93% على مستوى تصنيف الجامعات بالمقارنة بنسبة 0.88% العام الماضى، فضلاً عن زيادة نسبة المنشورات من 0.49% لتصل إلى 0.70% فى 4 سنوات (2014-2018) حيث جاء تصنيف الجامعات المصرية 2020 كالتالي:
v جامعة القاهرة في الترتيب (434)
v جامعة المنصورة في الترتيب (663)
v جامعة عين شمس في الترتيب (667)
v جامعة الإسكندرية في الترتيب (778)
v جامعة أسيوط في الترتيب (885)
v جامعة قناة السويس في الترتيب (928)
· شهد تصنيف "US News" الأمريكي لعام ٢٠٢٠ للبرامج إدراج 40 برنامجا ضمن 10 تخصصات مختلفة هي، العلوم الزراعية - الأحياء والكيمياء الحيوية ـ الكيمياء - الطب الإكلينيكي ـ الهندسة ـ المناعة ـ علوم المواد ـ الصيدلة ـ الفيزياء ـ علوم الحيوان، حيث تم:
- إدراج جامعة القاهرة في تصنيف جميع البرامج، وحصل برنامج صيدلة جامعة القاهرة على المركز 107 عالميا بأفضل ترتيب لبرنامج مصري عالميا.
- تم تصنيف عدد 7 برامج لجامعات مصرية في تخصص الكيمياء.
- تم تصنيف عدد 6 برامج لجامعات مصرية في تخصص الطب الإكلينيكي
- تم تصنيف عدد 9 برامج لجامعات مصرية في تخصص الهندسة
- تم تصنيف عدد 2 برنامج لجامعات مصرية في تخصص علوم المواد
- تم تصنيف عدد 5 برامج لجامعات مصرية في تخصص الصيدلة
- تم تصنيف عدد 6 برامج لجامعات مصرية في تخصص الفيزياء
- تم تصنيف عدد 2 برنامج لجامعات مصرية في تخصص علوم الحيوان
· تصنيف "شنغهاى":
- في عام 2020، بلغ عدد الجامعات في تصنيف شنغهاي خمس جامعات حيث حازت جامعة القاهرة الترتيب (401 -500)، ثم أربع جامعات هي الإسكندرية وعين شمس والمنصورة والزقازيق في المرتبة أعلى من 500 إلى الجامعة الألف أي أن الجامعات المصرية المذكورة كانت ضمن أعلى 3% من قائمة جامعات العالم، مقارنة بما قبل عام 2017، حيث كانت جامعة القاهرة هي الجامعة المصرية الوحيدة المدرجة فيه، وإدراج سبع عشرة جامعة مصرية في تصنيف شنغهاي بالتخصصات ضمن أعلى 500 جامعة في 17 تخصصًا من إجمالي 54 تخصصًا عبر المجالات التخصصية في علوم الحياة والعلوم الطبيعية والهندسية والطبية والاجتماعية.
· تصنيف QS العالمي:
- شهد تصنيف QS العالمي 2020 للمنطقة العربية إدراج 22 جامعة مصرية من بين 129 جامعة على مستوى المنطقة العربية، وبذلك تكون هناك زيادة في عدد الجامعات المصرية المدرجة ضمن التصنيف عن أعوام 2019 والذي تضمن 20 جامعة، وتصنيف 2018 الذي شمل 17 جامعة، وتصنيف 2017 والذي تضمن 15 جامعة، وشملت الجامعات المصرية التى أدرجت فى هذا التصنيف جامعات: (القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، أسيوط، الأزهر، حلوان، قناة السويس، الأمريكية، الألمانية، البريطانية، طنطا، الزقازيق، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بنها، بني سويف، المنيا، الفيوم، المستقبل، جنوب الوادي، كفر الشيخ، المنوفية)، بما يعنى أن هناك زيادة تمثيل الجامعات المصرية هذا العام لتصل إلى 17.1٪ ، على مستوى تصنيف الجامعات بالمقارنة بنسبة 16.4% العام الماضي
· تصنيف الجامعات الأسباني "Ranking Web of Universities" :
- إدراج 70 مؤسسة تعليمية مصرية في تصنيف الجامعات الأسباني "Ranking Web of Universities" لعام 2020، حيث جاءت جامعة القاهرة في المركز (655)، بينما جاءت جامعة الإسكندرية في المركز (974) على مستوى الجامعات العالمية
قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم
- في بدايات نوفمبر 2020 أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا قائمة بأسماء "أعلى 2٪ من علماء العالم" الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات وعددهم حوالي 160 ألف عالم من 149 دولة
- ضمت القائمة أسماء 397 عالمًا مصريًا في مختلف التخصصات، وذلك بواقع: 48 من جامعة القاهرة، و38 من المركز القومي للبحوث، و31 من جامعة الأسكندرية، و30 من جامعة الزقازيق، و24 من جامعة عين شمس، و24 من جامعة المنصورة، و19 من جامعة أسيوط، و13 من جامعة طنطا، و12 من جامعة بنها، و12 من جامعة سوهاج، و10 من مركز بحوث الفلزات، و9 من جامعة المنوفية، و8 علماء من كلا من من جامعة حلوان، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة قناة السويس، و7 من جامعة بني سويف، و6 علماء من كل من جامعة المنيا، ومعهد بحوث البترول، والجامعة المصرية البريطانية، و5 علماء من كل من الجامعة المصرية اليابانية، ومدينة زويل، و4 علماء من كل من جامعة جنوب الوادي، وجامعة الفيوم، و3 من جامعة النيل، وعالمين من كل من جامعة أسوان، ومدينة الأبحاث العلمية، وجامعة دمنهور، وجامعة بورسعيد، والمعهد القومي لعلوم البحار، وجامعة دمياط، وعالم واحد من كل من جامعة المستقبل وجامعة الوادي الجديد، وجامعة فاروس، وجامعة السويس، ومعهد تيودور بلهارس، وجامعة مدينة السادات.
- من أعلى الأساتذة المصريين تصنيفًا في القائمة الدكتور قابيل عبد النبي من جامعة طنطا الذي شغل المرتبة 4427، والدكتور على بحراوي رحمة الله عليه من جامعة بني سويف والذي شغل المرتبة 7752، والدكتور أبو العلا حسنين من جامعة القاهرة في المرتبة 11534، والدكتور عطية فرجاني من جامعة الزقازيق في المرتبة 11889، والدكتور إبراهيم عباس من جامعة سوهاج في المرتبة 12384 على مستوى العالم.
- جدير بالذكر أن هذا التقييم يعتمد على استشهادات العلماء ومؤشر هيرش H index أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm index، والاقتباسات من أبحاث منشورة في مواقع تأليف مختلفة.
الإرتقاء بالدوريات والمجلات العلمية المصرية
· تقدمت 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف كلاريفيت الدولي.
· ارتفع عدد المجلات المصرية ذات معامل التأثير المدرجة في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية ليصل إلى 8 مجلات علمية مصرية.
الاعتماد الأكاديمي
· بلغ عدد الكليات والبرامج الحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حتى الآن 186 كلية وبرنامجًا (بين اعتماد وتجديد اعتماد)، منها: 11 كلية وبرنامجًا عام 2020، و56 عام 2019، و40 عام 2018، و48 عام 2017، و31 عام 2016.
تطوير سياسات ونظم القبول
· تم خلال السنوات الست الأخيرة تطوير نظام تنسيق قبول الطلاب ليكون أكثر كفاءة، وقد تحول إلى نظام إلكتروني وهو ما جعله ينجح في قبول الأعداد المتزايدة حتى بلغت أكثر من 800 ألف طالب في العام 2020/2021.
· أقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية خطة لنظام تنسيق للقبول بالجامعات الخاصة شبيه بنظام الجامعات الحكومية.
· جارٍ العمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطوير سياسات ونظم القبول بالتعليم العالي.
رعاية أعضاء هيئة التدريس
· موافقة مجلس الوزراء على صرف مكافأة ساعات البحث الزائدة عن النصاب للسادة أعضاء هيئة التدريس من النصاب لمدة 12 شهرًا بدلاً من ۱۰ شهور، على أن يتم تمويل الفرق من خلال الموارد الذاتية بالجامعات.
· موافقة السيد رئيس الجمهورية على توفير عدد (11984) وظيفة بالكادر الأكاديمي، لمداركة احتياجات الجامعات من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مع الأخذ في الاعتبار إعطاء الأولوية لكليات العلوم الطبية والكليات الأخرى ذات الأولوية.
· صدور القرار الوزاري رقم 598 لسنة 2020 بشأن اللائحة الداخلية المنظمة لعمل صندوق رعاية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، والتي تنظم كافة شئون الصندوق، بما يكفل تقديم أفضل سبل الرعاية للسادة أعضاء هيئة التدريس وأسرهم.
مسار الأنشطة الطلابية:
• إجراء الانتخابات الطلابية على أساس اللائحة الجديدة الصادرة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.
• تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وأنشطة لتنمية الوعي السياسي (محاكاة جامعة الدول العربية ومحاكاة الأمم المتحدة ومحاكاة البرلمان الأوروبي).
• تنظيم دورى الجامعات.
• فوز مصر بتنظيم بطولتي العالم للإسكواش 2022 وكرة اليد للجامعات 2024 .
• تنفيذ خريطة للأنشطة الطلابية فى العام 2019/20120 وتمتد في العام الحالي، هي الأكبر في تاريخ الوزارة والجامعات بمشاركة: (146.351 طالبًا وطالبة في أنشطة الاتحاد الرياضى للجامعات - 14.833 طالبًا وطالبة فى أفواج بطولة أوائل المناطق وبطولة الكليات بالمعسكر الصيفي ببلطيم - 13.480 طالبًا وطالبة فى ملتقى نوادي العلوم - ١.٠٩٦ طالبًا وطالبة فى أنشطة الرحلات والمعسكرات - ٣٣٠ طالبًا وطالبة في فعاليات المهرجان الثاني للألعاب الشاطئية للجامعات المصرية بمحافظة مطروح بمشاركة من ٢٥ جامعة مصرية - 1500 طالب وطالبة في فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني لمتحدي الإعاقة بجامعة المنوفية – طلاب من 21 دولة إفريقية و 24 جامعة مصرية في فعاليات أسبوع شباب الجامعات الإفريقية الأول بأسوان)
• تنفيذ مبادرة كل يوم جديد بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتعريف شباب الجامعات بالمشروعات التنموية العملاقة على المستوى الوطني، وتتضمن زيارات للمشروعات الجاري تنفيذها بالمحافظات.
• إصدار قرار وزاري بتشكيل اللجنة العليا للأنشطة الطلابية بالجامعات والمعاهد ومجلسها التنفيذي.
مسار تطوير نظم التقويم والامتحانات:
إنشاء مراكز ووحدات للقياس والتقويم بالجامعات
· إعلان مركز القياس والتقويم بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، عن دورة لإنشاء مراكز ووحدات للقياس والتقويم بالجامعات المصرية، بهدف التوسع في نشر ثقافة التحول الرقمي في مجال نظم القياس والتقويم؛ لتحسين مخرجات العملية التعليمية وتحقيق العدالة والشفافية في تقييم الطلاب وتحقيق النسبة المعيارية الخاصة بتعميم وتطبيق بنوك الأسئلة وتطوير واستحداث نُظم وأساليب الاختبارات التحريرية والعملية والشفهية والتطبيقية، خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة، وفقا للنظم الحديثة للقياس والتقويم.
· تمويل كل مشروع من هذه المشروعات بمبلغ يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 مليون جنيه، لإنشاء وحدة لكل كلية ومن 3 إلى 4 مليون جنيه لإنشاء مركز بالجامعة.
مشروع متكامل لتطبيق الاختبارات المميكنة بكافة مؤسسات التعليم العالي
· تم وجارٍ اتخاذ إجراءات تنفيذية وتجهيز فرق العمل وتدريب الكوادر المؤهلة لإدارة معامل الكمبيوتر للاختبارات الالكترونية، بهدف تلافى الأخطاء البشرية في نظم الاختبارات التقليدية، وبلوغ أعلى مستويات الجودة في العملية التعليمية بمعايير دولية تتناسب مع متطلبات الكليات والجامعات المصرية، على مرحلتين:
- المرحلة الأولي: التمويل 1.3 مليار جنيه تقريبًا والتنفيذ خلال عامين ماليين بداية من 2019/2020 والتدفقات المالية والسداد للجهات المنفذة على 4 أعوام مالية.
- المرحلة الثانية:التمويل 3.5 مليار جنيه تقريبًا والتنفيذ والسداد للجهات خلال عامين ماليين بداية من 2021/2022 .
مسار تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات:
التحول الرقمي
· موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لتقديم الخدمات المطلوبة؛ لتطوير البنية المعلوماتية بالجامعات الحكومية للبدء في تعميم استخدام الاختبارات المميكنة بالحاسب الآلي لجميع طلاب الجامعات في كافة التخصصات بالجامعات المصرية لطلاب القطاع الطبي كمرحلة الأولي.
· موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات WE لتقديم الخدمات المطلوبة لتطوير البنية التحتية المعلوماتية، ورفع سرعات الإنترنت بالجامعات المصرية الحكومية، بما يسهم فى التحول للجامعات الذكية، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بتعميم استخدام الاختبارات المميكنة بالحاسب الآلي لجميع طلاب الجامعات في كافة التخصصات.
· جاري العمل علي الإنتهاء من المشروع القومي لرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للجامعات اتساقاً مع سياسة الدولة للتحول الرقمي من أجل تحويلها إلى جامعات ذكية.
· إطلاق بوابة المعلومات الجغرافية (GIS) لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
· إنشاء 8 مجمعات تكنولوجية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الجامعات التالية: المنوفية، المنصورة، سوهاج، أسوان، المنيا (قنا)، جنوب الوادى، وقناة السويس وذلك في إطار إستراتيجية الدولة نحو توطين ونشر ثقافة الإبداع والابتكار على مستوى الجمهورية، وتشجيع التنمية والاقتصاد الرقمي وتوظيف أحدث مجالات التكنولوجيا في تحقيق المزيد من المنافسة وريادة الأعمال واتفاقاً مع إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع المحيط وإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار ولإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من النظم التكنولوجية المتطورة.
· تفعيل منظومة الشكاوى الإلكترونية للمواطنين.
· تفعيل منظومة التعلم والإختبارات الإلكترونيه بالجامعات.
· تفعيل منظومة الدفع الإلكتروني للخدمات المختلفة بالجامعات.
· تم استخدام التعلم عن بعد؛ للتغلب على إغلاق الجامعات خلال جائحة كورونا، كما تم توظيف المنصات على الإنترنت وأنظمة إدارة التعلم، جنبًا إلى جنب مع بنك المعرفة المصري، على نطاق واسع.
· قدم المركز الوطني للتعلم الإلكتروني (NELC) لأكثر من 700 دورة تدريبية وورش عمل لبناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس.
• جاري العمل علي الإنتهاء من المشروع القومي لرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للجامعات اتساقاً مع سياسة الدولة للتحول الرقمي من أجل تحويلها إلى جامعات ذكية
• إطلاق بوابة المعلومات الجغرافية (GIS) لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
• إنشاء 8 مجمعات تكنولوجية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الجامعات التالية: المنوفية، المنصورة، سوهاج، أسوان، المنيا (قنا)، جنوب الوادى، وقناة السويس وذلك في إطار إستراتيجية الدولة نحو توطين ونشر ثقافة الإبداع والابتكار على مستوى الجمهورية، وتشجيع التنمية والاقتصاد الرقمي وتوظيف أحدث مجالات التكنولوجيا في تحقيق المزيد من المنافسة وريادة الأعمال واتفاقاً مع إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع المحيط وإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار ولإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من النظم التكنولوجية المتطورة
• تفعيل منظومة الشكاوى الإلكترونية للمواطنين
• تفعيل منظومة التعلم والإختبارات الإلكترونيه بالجامعات
• تفعيل منظومة الدفع الإلكتروني للخدمات المختلفة بالجامعات
ربط المؤسسات الأكاديمية بقطاع الصناعة والخدمات:
تعميق التنمية التكنولوجية
• التعاقد لإنشاء حاضنة في مجال الذكاء الاصطناعي مع رواد 2030 وكلية الهندسة جامعة الإسكندرية
• تخريج عدد 68 شركة من خلال الحاضنات التكنولوجية لتعمل في السوق ويتم الاحتضان في الوقت الحالي لـعدد 25 شركة ناشئة
• بلغ اجمالي التحالفات 17 تحالف بمشاركة أكثر من 120 مؤسسة ما بين جامعات ومعاهد ومراكز بحثية ومؤسسات صناعية ومؤسسات مجتمع مدني بقيمة 240 مليون جنيه
• إطلاق اثنين من ثلاثة أقمار صغيرة من نوعية كيوب، والقمر الثالث من المشروع تم إطلاقه في يونيو 2020
• تم تمويل 2 تحالف صيدلاني APIs، كميات لا تقل عن 2-3 كجم بتمويل 30 مليون جنيه
• تم تمويل تحالف في تصنيع الاجهزة المعملية والطبية محليا مع مركز التميز العلمي
• عدد الحاضنات عدد 18 حاضنة التي تم انشاؤها باجمالي تمويل 50 مليون جنيه ، وهي تتنوع ما بين حاضنات عامه وحاضنات متخصصة في مجال النسيج والذكاء الصناعي وانترنت الأشياء والتعليم والالكترونيات والواقع الافتراضي والواقع المعزز ،والتي دعمت 90 شركة تكنولوجية
• تخريج عدد 82 شركة عاملة في الأسواق المحلية او العالمية على حد سواء
• إنشاء حاضنة للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع عين شمس واسكندرية ووزارة التخطيط
• تم الاعلان عن برنامج الحاضنات لتمويل 10 حاضنات جديدة، دعم 50 شركة تكنولوجية، 15 مليون جنيه
• التكلفة الكلية لتنفيذ برنامج تعميق التنمية التكنولوجية حوالي 240 مليون جنيه
مسار تطوير المستشفيات الجامعية
المستشفيات الجامعية
• افتتاح وتطوير أقسام جديدة بالمستشفيات الجامعية:
- زيادة عدد ماكينات الغسيل الكلوي للأطفال بتكلفة مليون ومائتين وخمسين ألف (3 ماكينة بمستشفى أبو الريش الياباني، 2 ماكينة بمستشفى بني سويف الجامعي، 1 ماكينة بمستشفى اسوان الجامعي)
- شراء 7 ماكينات للغسيل الكلوي بتكلفة مليون وأربعمائة ألف بمستشفى سوهاج الجامعي
- تطوير 13 غرفة عمليات بتكلفة 15 مليون جنيه بنظام الكبسولة لخدمة المرضى بمستشفى الزقازيق الجامعي
- افتتاح وتطويرات بمستشفى سموحة لطب الأطفال بتكلفة أكثر من 20 مليون جنيه بكل من (وحدة العناية المركزة، وحدة الأمراض الوراثية التمثيل الغذائي، وحدة مناظير الجهاز التنفسي، وحدة الاشعة التداخلية للجهاز الهضمي وجهاز المسالك البولية)
- شراء 39 حضانة أطفال جديدة منهم 4 حضانات بمستشفى الأطفال جامعة الزقازيق و9 حضانات بمستشفى بنى سويف الجامعي، ليصل عدد الحضانات بالمستشفيات الجامعية 885 حضانة
- زيادة عدد 63 سرير عناية مركزة بالمستشفيات الجامعية منها 10 أسرة بمستشفى الجراحة بجامعة الزقازيق و3 أسرة بمستشفى بنى سويف الجامعي و36 سرير بمستشفيات جامعة قناة السويس ليصل إجمالي عدد أسرة العناية بالمستشفيات 4788 سرير
- إنشاء معمل مرجعي لخدمة كافة المستشفيات الجامعية
- تطوير المعمل المركزي بمستشفيات جامعة أسيوط بتكلفة 2.5 مليون دولار
- تطوير مستشفى الشاطبي الجامعي لطب الأطفال بمستشفيات جامعة الإسكندرية
- زيادة عدد أسرة العناية المركزة للأطفال بمستشفى سموحة الجامعي من 6 إلى 31 سرير
- تطوير مبنى المعهد القومي للأورام
- تطوير مستشفى الطوارئ بالقصر العيني
- تطوير بنوك الدم بمستشفيات (المنيا الجامعي -قناة السويس الجامعي-بني سويف الجامعي) بحوالي مبلغ 2 مليون جنيه
- جاري الانتهاء من مشروع إنشاء مبنى العيادات الخارجية بمستشفى الأطفال الجامعي التخصصي (أبو الريش الياباني)
- جاري الانتهاء من تطوير معامل المهارات لطلبة كليات الطب بجامعات (القاهرة -الإسكندرية-عين شمس) بتكلفة حوالي 25 مليون جنيه
- تطوير مبنى العنايات المركزة بمستشفيات جامعة المنصورة يشمل المشروع الطوابق الخامس والسادس والسابع من أحد مباني مستشفى المنصورة الجامعي والذى تم إعادة توصيفه ليكون مبنى معياريا ( متعدد الاستخدامات ) ويخدم فى المقام الأول كونه مجمعا للعنايات .يضم المشروع ثلاثة طوابق بسعة 50 سرير عنايه ( 15 سرير عنايه متوسطه و35 سرير عنايه مركزه مزوده بأجهزة تنفس صناعي ) .تم إنشاء المبنى بتكلفه إجماليه 52 مليون جنيه ( 18 موازنه – 16.5 قطاع التعليم – مليون جنيه صناديق خاصه – 16 تبرعات من المجتمع المدنى).
- إفتتاح مركز التدريب الطبي والذي يعد الأول داخل كلية الطب بجامعة الاسكندرية ، ويضم المركز عدد ٨ قاعات للمحاضرات ، قاعة للتدريب على النماذج الطبية والمناظير، غرفة عمليات لإجراء مختلف التدخلات الجراحية المطلوبة للتدريب على حيوانات التجارب ، كما يضم المركز قاعة للكمبيوتر وقاعة أخرى للمكتبة الرقمية. وملحق بالمركز قاعة كبرى لاستقبال المؤتمرات مجهزة على أعلى مستوى من التقنيات الحديثة تستطيع استيعاب اكثر من ٣٠٠ فرد، وقد تكلف إعادة تأهيل وتجهيز المبنى مبلغ ٣٠ مليون جنيه مصري،
- تطوير العديد من المشروعات داخل المستشفيات الجامعية بالاسكندرية، حيث تم إنشاء وتجهيز مركز جديد للسموم بالمستشفى الرئيسي الجامعي بطاقة استيعابية ٣٠ سرير، وأسرة عناية مركزة، وصيدلية اكلينيكية، ويقدم المركز أيضا خدمة الاستشارات الدوائية والتي سوف يتم البدء فيها بعد شهرين من الآن، ويعتبر مركز السموم الجديد هو الوحيد في محافظات الوجه البحري وقد روعي في انشاؤه وتجهيزه احدث المعايير في مكافحة العدوى وطريقة التشغيل، وقد تكلف انشاؤه مبلغ ٥ مليون جنيه مصري، كما تم إنشاء وتطوير وحدة جراحات العمود الفقري ( احدى وحدات قسم جراحة المخ والأعصاب ) ، فضلا عن إنشاء وتطوير وحدة جراحة المخ للأطفال ، وإنشاء وحدة العناية المركزة لجراحات مخ الأطفال ( خمسة أسرة )،اجمالي اسرة الوحدات ٤٥ سرير داخلي، كما تم تطوير المدرج الرئيسي بالقسم وتجهيزه بأحدث شاشات العرض ( smart screen )، وقد تكلفت جميع التطويرات مبلغ ثمانية ملايين وخمسمائة جنيه، هذا بالإضافة لتطوير قسم علاج الأورام والطب النووي، حيث تم تحديث جميع العيادات بالقسم ، واستخدام الحاسب الآلي في إدخال بيانات المرضى
- تجهيز قسم الأورام بمستشفيات جامعة الاسكندرية بأحدث جهاز اشعة للثدي (ماموجرام) للكشف المبكر على أورام الثدي
- شراء وتشغيل احدث جهاز محاكي بالأشعة المقطعية ( CT simulator ) وإنشاء وحدة للعلاج بالإشعاع والحصول على كافة التراخيص اللازمة لها ، وأيضا تطوير العنابر الداخلية وغرف المرضى وتجهيز غرفة لتلقي المرضى العلاج الكيميائي . وقد تكلف ذلك مبلغ ٢٤.١٨٠.٠٠٠ مليون جنيه مصري
- تطوير مستشفى المواساة الجامعي، حيث تم تجهيز وتشغيل وحدة الغسيل الكلوي بقدرة استيعابية ٢٠ ماكينة غسيل كلوي بتكلفة قدرها ٤.٢٠٠.٠٠ مليون جنيه مصري
- مستشفى الحضرة الجامعي تم تطوير جناح عمليات الدور الأول والثاني بالمستشفى وتجهيزه بقدرة استيعابية عدد ٩ غرف عمليات (منها عدد ٢غرفة عمليات كبسولة) مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والمناظير الجراحية ، ووحدة عناية مركزة انتقالية بعد تجهيزها بقدرة استيعابية عدد خمسة أسرة عناية مركزة ، وقد تكلف التطوير ما يزيد عن ١٣ مليون جنيه مصري، بتكلفة اجمالية بلغت 65 مليون جنيه
- مشروع تطوير البنية التحتية والتجهيزات الطبية لثمانية عشر مستشفى جامعي نموذجي شاملة أقسام ومستشفيات الطوارئ بتكلفة تقديرية حوالي 2مليار و700 مليون جنيه
• المشاركة فى المبادرات الرئاسية:
- "١٠٠ مليون صحة "- القضاء على فيروس سي والأمراض الغير سارية" (تم إجراء مسح 319.989 ألف طالب و300 ألف مواطن من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمستشفيات الجامعية)
- "صحة المرأة" (المرحلة الأولي 5 مستشفيات جامعية تعمل كمراكز تشخيص متقدمة للحالات الإيجابية فى المسح وتدريب العاملين بنقاط المسح لحوالي 12 ألف حالة)
- "إنهاء قوائم الانتظار": 75 ألف تدخل جراحي من إجمالي قوائم الانتظار و 79% من حالات زرع الكبد
• القوافل الطبية لدول إفريقيا
• تطوير ورفع كفاءة مستشفى طوارئ قصر العيني
• بناء مستشفي ٥٠٠ ٥٠٠
• تطوير وإعادة تأهيل المعهد القومي للأورام
• التعاون مع وزارة الصحة فى تفعيل منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد
• توقيع 41 بروتوكول بين المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة ووحداتها فى المحافظات المختلفة
• إنشاء عدد (300) وحدة تشخيص عن بعد حتى 6/2020
دور الوزارة والجامعات في محو الأمية
1. تنفيذ بروتكول التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، الذي يقدم حوافز مميزة للطلاب والدارسين من المواطنين الذين يتم محو أميتهم، تشمل حوافز مادية واجتماعية وحوافز تتعلق بالنشاط الطلابي والترفيه يتم منحها للطلاب الذين يقومون بمحو أمية عدد من المواطني.
2. تشكيل لجنة متخصصة لتقديم خطة شاملة لمواجهة قضية محو الأمية، لتصبح موجهًا لجهود كافة الجهات المعنية بالدولة بمواجهة محو الأمية.
3. موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إطلاق مسابقة بين الجامعات في مجال محو الأمية في إطار مسابقات أفضل جامعة مصرية، وقد حال دون تنفيذ المسابقة أو إجراء المفاضلة بين الجامعات المتسابقة ما واجهه العالم من تداعيات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أن الوزارة عازمة على تنفيذ المسابقة في العام الدراسي الجديد، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الدارسين والطلاب.
4. مشاركة الوزارة فى تنفيذ مشروع تحدى الأمية على مستوى الوطن العربى، بناء على دعوة مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة فى دولة الإمارات العربية المتحدة للأفراد والمؤسسات الحكومية والمدنية، ممن لهم إسهامات فى مجال محو الأمية.
دور الوزارة والجامعات في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد
• احتلت مصر المرتبه الأولي علي مستوي إفريقيا والشرق الأوسط والمركز السابع عالميًا في عدد الأبحاث (370 بحث) المتعلقة بفيروس كورونا المستجد
• احتلت مصر المرتبه الأولي علي مستوي إفريقيا والشرق الأوسط في عدد التجارب السريرية التي بلغت 122 تجارب سريرة متعلقة بفيروس كورونا المستجد .
• قامت الوزارة، ضمن فريق العمل المكون من مؤسسات الدولة المعنية، بدور مهم في مواجهة الأزمة والتوعية بخطورتها، وسخرت كافة إمكانياتها البشرية (أطباء – باحثين – أساتذة....)، والمادية (مستشفيات – أجهزة – تجهيزات...) لدعم إمكانيات الدولة في المواجهة.
• تم وضع خطة متكاملة للمواجهة من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، نفذتها المستشفيات الجامعية وأطقمها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وهو ما أسفر عن نجاح كبير للجهود الوطنية التي خاضتها كافة مؤسسات الدولة بجدارة واقتدار، في تخفيف آثار الأزمة إلى حد كبير، ولقيت التجربة المصرية في هذا الصدد إشادات إقليمية ودولية واسعة.
• تم وضع نظام تقويمي مناسب لظروف الأزمة يكفل استكمال العام الدراسي 2019/2020، وفي الوقت نفسه الحفاظ على كافة أطراف العملية التعليمية من أساتذة وطلاب وعاملين، حيث تم الاكتفاء بتقديم طلاب سنوات النقل بحوثًا في المواد الدراسية بدلاً من الامتحان التقليدي، ومد العام الدراسي لطلاب السنوات النهائية لضمان إجراء الامتحانات بطريقة آمنة، وهو ما تم بالفعل في أغلب الكليات، وفي الطريق البقية إن شاء الله خلال أيام، فضلاً عن التنسيق مع الجهات المعنية لتأمين موقف الطلاب بعد التخرج تجاه بعض الأعمال، مثل التجنيد والتعيين وغيرها.
• تم وضع نظام تعليمي هجين للعام الدراسي 2020/2021 يجمع بين الحضور لبعض الوقت والدراسة بتقنية التعلم من بعد، تحسبًا لعودة موجة أخرى من الأزمة مع قدوم الشتاء، لا قدر الله.
• قامت المراكز البحثية بتصنيع وتحضير بعض المسلتزمات الطبية ومواد التطهير والتعقيم والكواشف اللازمة.
• أطلقت أكاديمية البحث العلمي مبادرة طبق فكرتك بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه بهدف دعوة الباحثين والمبتكرين المصريين للتقدم بمقترحات بحثية مبتكرة ضمن برنامج "طبق فكرتك" لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.
• إقامة معرض الاختراعات والابتكارات لكافة الجهات البحثية، والذي أقيم بالمركز القومي للبحوث، والذي يبرز الجهود التي قامت بها المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في ضوء خطة الدولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.
• أطلقت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار نداءاً بحثياً طارئاً يوم الخميس الموافق ٢٦ مارس 2020 استمر حتى ٩ أبريل 2020 لكافة الباحثين، للتقدم بمشاريع لمجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد ورصدت مبلغ ٢ مليون جنيه لتمويل المشروع الواحد.
• الوزارة مستمرة في التنسيق والتعاون مع باقي مؤسسات الدولة حتى انتهاء الأزمة بسلام.
مسار تدويل التعليم:
إنشاء مؤسسات أكاديمية أجنبية بمصر ومصرية بالخارج
• إنشاء مؤسسات تعليم أكاديمي دولية على أرض مصر، ومن ذلك:
- الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (المرحلة الثانية).
- الجامعه الألمانيه الدولية.
• التحرك باتجاه تفعيل عمل فروع الجامعات المصرية بالخارج:
- فرع جامعة القاهرة بالخرطوم (عادت الدراسة بالفعل).
- فرع جامعة الإسكندرية بجوبا جنوب السودان (تم تنفيذ عدد من الإجراءات الإنشائية والتجهيزية، وجارٍ اتخاذ إجراءات أخرى لاستكمال الإنشاءات والتجهيزات اللازمة لبدء الدراسة بالفرع).
- فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا (الدراسة جارية وتم مؤخرًا تشكيل لجان مشتركة لاستكمال الأعمال).
تطوير منظومة الوافدين
· إطلاق تطبيق "ادرس فى مصر"على الهاتف المحمول، وجارٍ العمل لإطلاق منصة أدرس في مصر التي تضم كافة الجهات المعنية لتسهيل قبول الطالب الوافد للدراسة بالجامعات المصرية.
· تطوير مبنى الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، ومركز اللغة العربية لغير الناطقين بها.
· تفعيل خدمة استقبال الملفات الخاصة بالطلاب عن طريق خدمة البريد السريع والدفع الالكتروني
· إتاحه فيزا دراسية للطلاب الوافدين، وإطلاق الخط الساخن للطلاب الوافدين 19064
· إطلاق (5) مواقع للتواصل الاجتماعي علي منصات التواصل الاجتماعي ( فيسبوك – تويتر – انستجرام – يوتيوب– لينكد أن – تيك توك)، وأطلاق قناة أدرس في مصر علي موقع اليوتيوب.