تفاصيل البيان

27/02/2019

اجتماع وزير التعليم العالى مع خبير الذكاء الاصطناعي الياباني

وزير التعليم العالي: وضع إستراتيجية مصرية للذكاء الاصطناعي خطوة على طريق التنمية الشاملة

​عقد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الثلاثاء اجتماعًا مع السيد/ يوتشيرو إنزاي رئيس المجلس الأعلى لصياغة الخطة الإستراتيجية لليابان وكبير استشاري الجمعية اليابانية لتطوير العلوم، وذلك لبحث مجالات التعاون بين مصر واليابان في مجالي تكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي، ومناقشة المعايير  والقواعد اللازمة لإنشاء كليات للذكاء الاصطناعي في مصر  وذلك بمقر  الوزارة .

وأكد عبدالغفار حرص مصر  على الاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي بإعتبارها قوة علمية مشهود لها بالكفاءة والدقة، وتمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال الحيوي، وذلك في إطار التعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات العلمية. وأشار الوزير إلى إهتمام القيادة السياسية بوضع الإستراتيجية المصرية للذكاء الإصطناعي ، وضرورة إعداد الطالب المصري لدراسة الذكاء الاصطناعي وتنمية مهاراته العلمية

ولفت د.عبدالغفار إلى ضرورة توفير كافة متطلبات البدء في تدشين إستراتيجية الذكاء الاصطناعي بمصر من خلال إنشاء العديد من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل والتي يأتي على رأسها الذكاء الإصطناعي تماشياً مع خطة التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030، والتي تعد محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة لربط الحاضر بالمستقبل.

ومن جانبه أشاد الخبير الياباني انزاي بالاهتمام المصري نحو وضع إستراتيجية للذكاء الإصطناعي، مشيداً بالمناخ المصري الحالي والمتطلع لمواكبة التطور التكنولوجي، مؤكدا حرص الحكومة اليابانية على المساهمة في نقل التكنولوجيا المتطورة لمصر ولكافة البلدان الإفريقية .

حضر الاجتماع د.ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، و د.محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، و د.سالي رضوان مستشار وزير الاتصالات ، وعدد من أعضاء هيئات التدريس بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية

٢٧/٢/٢٠١٩​