تفاصيل البيان

24/08/2019

وزير التعليم العالى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهرى برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم السبت 24 أغسطس، بحضور د.محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسادة رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة

فى بداية الاجتماع قدم المجلس الشكر والتقدير للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرعايته وتشريفه احتفال مصر بعيد العلم يوم الأحد 18 أغسطس الماضى.

 وقدم الوزيرالتهنئة لعلماء مصر ومنتسبى المجتمع الأكاديمى من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمناسبة عيد العلم مشيداً بجهود أكاديمية البحث العلمي برئاسة د. محمود صقر رئيس الأكاديمية في تنظيم الاحتفال

كما قدم الوزير التهنئة لرؤساء الجامعات الجدد الذين صدرت لهم قرارات جمهورية بالتعيين مؤخراً وهم د. يوسف غرباوى رئيسا لجامعة جنوب الوادى، ود. محمود المتينى رئيسا لجامعة عين شمس، و د. عبدالرازق يوسف الدسوقى رئيسا لجامعة كفر الشيخ

كما رحب الوزير بالسادة القائمين بعمل رؤساء الجامعات وهم د. محمد عيسي قائم بعمل رئيس جامعة الفيوم، د. ميرفت عسكر قائم بعمل رئيس جامعة الزقازيق، د. محمد عسران قائم بعمل رئيس جامعة مطروح.

وأكد الوزير علي ضرورة استكمال الجامعات الاستعدادات اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠، وجه الوزير بضرورة تواجد وانتظام القيادات الجامعية في الحضور مع بداية العام الدراسي لضمان انتظام العملية التعليمية منذ بداية العام الدراسي.

كما طالب الوزير السادة رؤساء الجامعات الحكومية بالتوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية لتحقيق الإتاحة فى التعليم العالى مشيراً إلى أن التعديلات التشريعية التى نفذتها الوزارة مؤخراً تسمح للجامعات الحكومية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى لإنشاء جامعات أهلية ، مشيراً إلى أن المشروعات الجديدة فى التعليم العالى سوف توفر فرص لتقديم برامج دراسية حديثة كما تساهم فى استغلال الامكانيات المادية الموجودة وتحسين أوضاع هيئة التدريس بالجامعات.

وأشار الوزير إلى جهود التعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات في جهود التحول الرقمي للجامعات، وتطوير البنية التحتية المعلوماتية وسرعات الانترنت بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وأقر المجلس فى اجتماعه قوائم الجامعات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات من دولتي جورجيا، وأرمينيا وذلك للطلاب الجدد الراغبين فى الالتحاق بجامعات هاتين الدولتين بدءا من العام الدراسي الجديد وتشمل:

أولاً :- جورجيا:

1) Ivane Javakhishvili Tbilisi State University

2) Ilia State University

3) Georgian Technical University

4) Tbilisi State Medical School

5) International Black Sea University 

ثانياً:- أرمينيا:

6) Yerevan State University

7) American University of Armenia

8) Yerevan State Medical University

ناقش المجلس خطة مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات لتطوير البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات الحكومية المصرية، ومضاعفة سرعة الإنترنت لتأهيلها لإجراء الاختبارات المميكنة باستخدام الحاسب الآلى للطلبة من جميع التخصصات بالكليات النظرية والعملية على حد سواء خلال عامين على الأكثر طبقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، وأشاد الوزير بتجربة الاختبار المعرفى الموحد بالقطاع الطبى.

كما استعرض المجلس البرنامج الأولى المقترح للمؤتمر الدولى الأول للذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات الذى تنظمه لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس خلال الفترة من 8-9 من شهر سبتمبر المقبل.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مشروع محو الأمية بالجامعات المصرية

كما اختار المجلس 3 من رؤساء الجامعات الحكومية المصرية للمشاركة في عضوية مجلس الجامعات الخاصة وذلك لمدة سنة، وشمل الاختيار  كل من د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، د. عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية،  د. منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف.

وافق المجلس على تشكيل اللجان العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين للدورة الجديدة 2019-2022 والتى تشمل 131 لجنة علمية  ل 123 تخصص علمى، وبلغت نسبة لجان العلوم الأساسية 66% من إجمالى العدد الكلى، و34% من اللجان للعلوم الإنسانية.

وقدم د.محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات عرضا تفصيليا لتشكيل اللجان العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين وشمل العرض عناصر التقييم الموضوعية التي بلغت أحد عشر معياراً.

وأوضح العرض تمثيل الجامعات المختلفة في عضوية اللجان العلمية، وأشار العرض أن هناك 814 عضوا جديدا تم ضمه لعضوية اللجان بنسبة تغيير بلغت 70% من إجمالى عدد الأعضاء بهذه اللجان، كما أكد أن عدد مقررى اللجان الجدد بلغ 98 مقررا من إجمالى عدد المقررين البالغ 131، وسيبدأ عمل اللجان الجديدة بدءا من 1 سبتمبر القادم، وسوف يستمر العمل بالقواعد القديمة لعمل لجان الترقية إلى جانب القواعد الجديدة لمدة 6 أشهر كمرحلة انتقالية تنتهى مع نهاية فبراير القادم، ويختار عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية النظام الذى يرغب فى الترقية على أساسه، وسوف تأخذ اللجان العلمية بنظام القواعد الجديدة مع إيقاف العمل بالقواعد الحالية بدءا من 1 مارس 2020.

وافق المجلس  على بدء الدراسة بكليات الحاسبات وعلوم البيانات بجامعة الإسكندرية، وكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمياط، والتمريض بجامعة دمياط وإدراج هذه الكليات فى تنسيق العام الحالى لطلاب التحويلات

وافق المجلس على مقترح إنشاء المعهد الفنى للتمريض بجامعة قناة السويس

اعتمد المجلس اللوائح الداخلية للدراسات العليا بكلية التجارة بجامعة بورسعيد بنظام الساعات المعتمدة

وتم توجيه الدعوة لرؤساء الجامعات للمشاركة في أسبوع شباب الجامعات لمتحدى الإعاقة بجامعة المنوفية والذى يبدأ فى 1 سبتمبر القادم.

24-8-2019